ما هي التّوصيات والمقترحات في البحث العلمي؟

 

الإقتراحات هي إحدى المراحل الأساسية للبحث العلمي، وقد وجدنا أنَّ العديد من الباحثين يكتبون العديد من الأبحاث دون كتابة توصيات أو مقترحات؛ لأنَّ على التفكير لدى الباحثين غامضة، لذلك أصبح كتابة الأبحاث مجرد مناقشة لدراسة سابقة لا غير، لذلك سنوضح في هذه المقالة كل ما يتعلق بالتوصيات العلمية، وكيفية كتابتها.

 

التّوصيات والمقترحات في البحث العلمي

التوصيات والمقترحات في البحث العلمي

 

التّوصيات والمقترحات في البحث العلمي هي عبارة عن مجموعة من الحلول النهائية لإشكالية الموضوع من وجهة نظر الباحث، وتتم كتابتها استنادا على ما توصل إليه الباحث العلمي من نتائج ضمنية.
تختلف طبيعة التوصية من باحث إلى باحث، لأنها في الأساس منتج فكري، ويختلف كل منتج فكري من شخص لآخر.

 

الاختلاف بين الخاتمة والتّوصيات والمقترحات على مستوى البحث العلمي

 

من الملاحظ بين العديد من الطلاب الباحثين أنهم لا يميزون بين خاتمة البحث والتوصيات والمقترحات على مستوى البحث العلمي، وسوف نبين هذا الاختلاف كما يلي:
  • الخاتمة: الخاتمة هي المرحلة الأخيرة من البحث العلمي، وهي تمثيل دقيق لمحتوى البحث بأكمله، ولكن لكي تكون مختصرة، يجب على الباحث مراجعة المساعي العلمية التي دفعته إلى اقتراح البحث وكتابته، يمكنك أيضًا إضافة بعض الآيات القرآنية أو أحاديث النبي الكريم إلى الخاتمة التوصيات والمقترحات في البحث العلمي:
تعتبر التوصيات والمقترحات حيزًا مهمًا في البحث العلمي، ومن الممكن على مستوى أكبر من حيث الأهمية مقارنة بخاتمة البحث، وهذا الحيز هو الذي يبين رغبة الباحث فيطرح الأفكار والمقترحات الجديدة لحل المعضلة التي عجز الآخرون عن إيجاد حل لها.
وبالنسبة للتوصيات والمقترحات في البحث العلمي فهي في الغالب تبتدئ بجملة “بناء على ما تم التوصل إليه من نتائج والتي تتمثل في”….. “ويمكن أن نقوم بوضع الحلول التالية”
ملحوظة
هناك العديد من الباحثين الذين يعتبرون حيز المقترحات وكذا الخاتمة كجزء واحد تحت مسمى “فصل الخاتمة”، ويكتب بهذا الشكل في فهرس البحث العلمي، وهناك من يقوم بالفصل على اعتبار أن كل جزء مستقل عن الآخر، ولا يوجد شكل محدد للترتيب فيما بينهما، فهناك من يقوم بوضع صفحة الخاتمة قبل التوصيات أو العكس، غير أنه من الأفضل يجب وضع التوصيات والمقترحات قبل الخاتمة النهائية، وتليها قائمة المراجع.

 

أهمية التوصيات والمقترحات في البحث العلمي

 

  • تيسير العمل على الباحثين الآخرين: في الغالب تعد التوصيات والمقترحات وسيلة مهمة لبناء قواعد علمية جديدة لدى الباحثين الآخرين ممن يرون أهمية في إعادة الدراسة مرة أخرى، ومن ثم يبدؤون مما انتهى إليه البحث.
  • – مساحة مهمة للبحث التقييمي: يمكن للمناقشين أو المقيمين تقديم اقتراحات ومقترحات في البحث العلمي؛ من أجل الحصول على الانطباع النهائي للأشياء الجديدة التي يقدمها الباحثون في البحث العلمي، ثم الاعتماد على الدرجة العلمية التي حصلوا عليها وتقييم النتائج المحققة.

منهجية كتابة التّوصيات والمقترحات في البحث العلمي

المقترحات التي يضعها الباحث:
توجد العديد من الطرق التي يمكن أن تكون وسائل لحصول الباحث على مجموعة من التوصيات والمقترحات وهي كما يلي:
  • حلول الدراسة: تتطلب بعض الأبحاث العلمية وجود مشرف مثل رسالة الماجستير، فقبل الانتهاء من العمل يقوم المشرف بمراجعة البحث ثم طلب بعض التعديلات قبل موعد المناقشة.
  • آراء بعض الباحثين: من الممكن أن توجد بعض الأمور التي يتطرق لها الباحثون، والتي قد تكون بداية لحلول الاشكالية، حيث يقوم الباحث ببلورة تلك العناصر، ووضعها في نطاقها العلمي الصحيح، وإضافة ما يراه ملائمًا لصياغة التوصيات والمقترحات.

المقترحات التي يضعها المشرف على البحث:

 

توجد بعض الأبحاث العلمية التي من الضروري وجود مشرف على البحث العلمي، مثل رسائل الماجستير، حيث يتم استعراض البحث على المشرف قبل أن يتم الانتهاء من العمل عليه ومن ثم طرحه للمناقشة، حيث يقوم بتفحصه بغرض تقييمه مبدئيًا، والهدف من ذلك هو جعل الرسالة أو البحث في أعلى مراتب الجودة، وتعديل الأجزاء غير الملائمة من وجهة نظر المشرف.

المعايير الضرورية لجودة التوصيات والمقترحات في البحث العلمي

 

توجد العديد من المعايير التي يجب أن تتوفر في التوصيات والمقترحات التي يكتبها الباحث العلمي وهي كما يلي:
  • التكاملية : من الضروري أن تكون التوصيات والمقترحات ذات رابطة تكاملية فيما بينها، وبين موضوع البحث العلمي، وخصوصا العلاقة بينها وبين النتائج البحثية، ويجب كذلك ألا تخرج عن إطار البحث.
  • الأهداف المحددة: من المهم أن تكون التوصيات والمقترحات في موضوع البحث العلمي تحمل أهداف دقيقة ومحددة، وذلك بغرض حل المشكلة البحثية من أصلها، أو بمعنى آخر توصيات ذات منفعة قصوى، وليست مجرد توصيات لتغطية حيز من البحث لا غير.
  • الوضوح: من المهم أن تكتب التوصيات كتابة صريحة بعيدة عن المفاهيم الغامضة، والتي يتعسر على القراء العاديين استيعابها، وفي حالة الاضطرار لذلك وجب تعريف تلك الألفاظ في هامش البحث.

اعتبار التوصيات والمقترحات في البحث العلمي تحيزا وبعدا عن الموضوعية

 

قد يرى بعض الباحثين العلميين أن التوصيات تبعد البحث العلمي عن الموضوعية، وهنا وجب الفصل، حيث إن الموضوعية بالنسبة للدراسة العلمية يجب أن تتم مراعاتها في أجزاء البحث الأخرى، وعلى وجه الخصوص في طريقة جمع البيانات والمعلومات، وفي سوق النتائج بعد ذلك، أما بالنسبة للتوصيات والمقترحات في البحث العلمي فيتم وضعها استنادا على وقائع ملموسة لا ريب فيها.
3471cookie-checkما هي التّوصيات والمقترحات في البحث العلمي؟
Comments (0)
Add Comment